The Definitive Guide to إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



الاحتفاظ بالموظفين: التعريف، تقنيات الاحتفاظ بالموظفين

ومن بين هذه النتائج الإيجابية أن تحقق المؤسسة الأرباح وتتطور لديها المنتجات والخدمات، بالإضافة إلى زيادة الرضا الوظيفي ورضا العملاء، وهذا بالطبع ينعكس بالإيجاب على سمعة المؤسسة.

ذلك كله غير مفاهيم التدريب والتعلم والتي يمكن الحصول عليها عبر أي جهاز مرتبط بالإنترنت أكان موبايلاً أم حاسوباً وفي أي وقت، والتي ستعزز من المسار المهني والعلمي للمتدرب إضافة إلى تخفيض كبير في نفقات التدريب الأخرى عما كان عليه سابقاً. ولهذا لم يعد هناك ما يعيق تدريب الأفراد وتطوير قدراتهم، في المقابل يجب على المؤسسات توفير وكل التسهيلات اللازمة لرفع كفاءة مواهبها قبل أن تضرب العاصفة من جديد وبشكل غير متوقع.. فالأمر يستحق.

يمكن للشركة تطوير ميزة تنافسية من خلال مهارات وكفاءات موظفيها.

أصبحت إدارة الموارد البشرية على دارية كبيرة بمدى أهمية الصحة النفسية والعقلية للموظفين والتي تعد عامل مؤثر على أداءه في العمل خاصةً مع انتشار ظاهرة الاحتراق الوظيفي، وهي ظاهرة انتشرت نتيجة العمل لساعات طويلة والقيام بالكثير من المهام دون الحصول على الراحة المستحقة.

كخبراء إداريين، يجب على موظفي الموارد البشرية القيام بدور نشط في العمليات الهندسية والإدارية وغيرها داخل الشركة وإيجاد طرق لمشاركة الخدمات بشكل أكثر فعالية.

تعكس هذه العمليات الأربع المهام الإدارية المتسلسلة، والأداء هو وظيفة جميع مكونات الموارد البشرية الأربعة هذه.

عند تحديد نموذج الإدارة الأنسب للمنظمة، تأكد من أنه يناسب الطريقة التي تعمل بها تلك المنظمة. حيث تستفيد المنظمة شديدة المركزية من نموذج إدارة الموارد شاهد المزيد البشرية شديد المركزية والعكس صحيح.

ويكون الفريق مسؤول عن إدارة المعاملات للطلبات والاستفسارات اليومية. يتمكن الموظفون من الوصول لذلك عبر الإنترنت أو عبر الهواتف.

يتم إنجاز هذه المهمة من خلال وجود شراكة فعالة بين مديري الموارد البشرية والمديرين التنفيذيين.

النقابات العمالية: يلفت الانتباه إلى التناقضات بين النموذج المعياري لإدارة الموارد البشرية والنقابات العمالية ويقدم النقاش حول "الشراكة" بين الإدارة والنقابات.

لذا يتعين على القادة العمل بشكل حثيث على بناء ثقافة تنظيمية إيجابية ودافئة قائمة على الثقة والشفافية والاحترام، وتصميم بيئة عمل منتجه، والحد من تشكيل التنظيمات غير الرسمية والصراع الوظيفي وتعارض المصالح والسلوكيات السلبية.

نشرت دائرة الموارد البشرية تقريراً موجزاً حول نتائج الدراسة التي اعتمدت في تنفيذها على المنهجين الكمي والنوعي لبحث تطور إدارة الموارد البشرية في ظل عوامل ومحركات رئيسية مثل العولمة والظروف الاقتصادية المتغيرة، إلى جانب مواكبة التطور التكنولوجي المتسارع.

يعتبر موضوع نماذج إدارة الموارد البشرية مهما لكثير من الشركات وأصحاب العمل.

Report this wiki page